عالم حواء عالم حواء
عام

آخر الأخبار

عام
عالم حواء
جاري التحميل ...
عالم حواء

هو المفتاح الوحيد الذي تتمني الفتاة ألا تجده أبدا

 
هو الذي عانق قاع النهر بعد أن ألقته بنفسها أسفل جسر، بعد أن أغلقت به قفل حبها الذي علقته علي سور الجسر وحفرت عليه الأحرف الأولي لاسميهما هي وحبيبها كي يظل وفيا لها مدي الحياة ،حيث تعبر الأقفال عن «الحب الابدى» عند البعض، وتعد من أغرب طقوس العشاق في تخليد قصصهم.

ويرجع أصل هذه القصة الشهيرة الي الأسطورة القديمة وهي قصة حب بين مدرسة وقعت في حب الضابط «ريجلا»الصربي ،وقد تعاهدا علي الزواج وتقدم لخطبتها .وقد شهدت بانيا قصة حبهما التي ملأت أرجاء المكان وكانا رمزا للعشاق. الا ان الرياح تسير عادة بما لا تشتهي السفن ،فمع اندلاع الحرب العالمية الأولي استدعي الضابط للحرب في اليونان تاركا وراءه محبوبته في صربيا.

وأنتظرته ندي كثيرا علي الجسر الذي اعتادا أن يلتقيا عنده ،الا ان اخلاصه لها لم يدم طويلا فسرعان ما التقي بسيدة يقال انها كانت آية في الجمال باحدي الجزر اليونانية، وهام بها حبا متناسيا تماما خطيبته ندي ، التي أرسل لها من اليونان ليفسخ خطبتهما .ولم تذكر الأسطورة ماذا حدث فيما بعد في قصة الضابط والسيدة اليونانية ،الا أن كل شخص كان يقطن في بلدة فرنتشكا بانيا قبل حوالي 100عام كان يعرف جيدا ماذا حل بندي التي أخذت تذبل يوما بعد يوم ،فلم يتحمل قلبها العيش بدون حبها الوحيد وانتهي بها الحزن الي الموت وهي في ريعان شبابها . وانطلاقا من هذه القصة الحزينة وما عانته ندي في حياتها فقد قررت كل فتاة في بانيا أن تكتب اسمها واسم حبيبها علي قفل وتلقي بالمفتاح في النهر، لحماية قصص حبهن من الانفراط ،التي عبرت عنها الفتيات بهذه العملية الرمزية .وقد مرت صربيا بعدها بحرب جديدة ومعاناة أخري وبفناء جيل المحبين الصربيين الذين عاصروا ندي ،وانتهى طقس «أقفال المحبّة» لفنرة من الزمن في صربيا ،الي أن جاءت الشاعرة الصربية الشهيرة «ديسانكا ماكسيموفيتش» التي أخبرها أهل البلدة اثناء احدي زياراتها بقصة ندي وريجلا الحزينة التي الهمت الشاعرة وكتبت مجموعة قصائدها الشهيرة «صلاه للمحبة» في النصف الثاني من القرن الماضي، وهو ما أنعش هذه الطقوس مرة أخري . فمنذ هذه اللحظة أخذ العشاق في هذه البلدة في وسط صربيا يعلقون أقفال حبهم علي الجسر الذي تحول الي مقصد للمحبين من جديد، ويرمون مفاتيح قلوبهم في النهر ليبقي الحب خالدا أبد الدهر !
 
التعليقات
0 التعليقات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عالم حواء

2018